البرامج والخطط الدراسية / ماجستير

 

الخطة الدراسية للبرنامج

وصف المواد

الرسوم

 

 

 

البرامج والخطط الدراسية / ماجستير

برنامج الماجستير في الاقتصاد

 

اعتُمد برنامج الماجستير في الاقتصاد منذ عام 2000، ويرفد الوطن سنويا بحوالي 15 طالبا مسلحين بالمعرفة في شتى مجالات الاقتصاد. حيث يقوم البرنامج على تدريس 36 ساعة معتمدة في مواد التحليل الاقتصاد الجزئي والكلي المتقدمة باستخدام أدوات التحليل القياسي الحديثة، ويعمل على تعميق فهم الطالب في كافة المجالات الاقتصادية انطلاقا من القضايا المحلية المحلية كتحليل ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات الصغيرة وصولا للعلاقات الاقتصادية بين الدول وما يتعلق بها من أسعار الصرف واساليب التبادل التجاري ووضع السياسات المالية والنقدية المناسبة. وذلك من خلال اعتماد مساقات معتمدة وتدرس من قبل أفضل الجامعات العالمية المرموقة من حيث المناهج والمراجع المعتمدة.

 

- يهدف برنامج الماجستير في االاقتصاد لتحقيق الأهداف التالية:

·         تعزيز وتعميق المعرفة في مجالات السياسات الاقتصادية المالية والنقدية المختلفة ودراسة آليات تحفيز النمو الاقتصادي على المستوى القطاعات وعلى المستوى الكلي. 

·         استخدام أساليب التحليل الاقتصادي الحديثة ومواكبة التطور في مجالات التحليل القياسي للحصول على نتائج أكثر دقة لوصف سلوك النمو الاقتصادي والعوامل المؤثرة فيه.

·         تطوير مهارات المهتمين في مجالات الاقتصاد المالي من خلال طرح مجموعة من المتطلبات الاختياريه بحيث تعزز مفاهيم ادارة الاسواق المالية وتعزيز نموها.

- أهمية البرنامج ومدى حاجة المجتمع له :

يُعتبر النمو الاقتصادي - سواء على المستوى المنشآت أو المستوى الكلي- الأهدف الأسمى للدولة، حيث يعكس هذا النمو مدى تطور الدولة، ويعكس مكانتها بين الدول. وبالتالي فإن تعميق الفهم في المجالات الاقتصادية المختلفة يؤدي قطعا إلى تطوير السياسات الاقتصادية بما يخدم هذا الهدف.

وعلى صعيد الشخصي، يعتبر الحصول على درجة علمية وسيلة للتطوير الوظيفي الذي يناسب كل فرد. تُقدم درجة الماجستير في الاقتصاد فهم شامل لهذا المجال من خلال التطبيق العملي والنظري، معالجة الاقتصاد المالي والاقتصاد المصرفي والأسواق المالية الدولية، والأساليب الكمية، فضلا عن التنظيم المالي على الصعيدين الوطني والدولي. وبالتالي سيكون الفرد قادرا على توسيع خياراته الوظيفيه في العديد من القطاعات الاقتصادية المختلفة، والمؤسسات المالية، والمنظمات التنظيمية المصرفية والبنوك الاستثمارية.

 

                      يشتمل البرنامج على مسارين هما: مسار الرسالة ومسارالامتحان الشامل حسب ما هو مبين في الخطة الدراسية للبرنامج و وصف المواد