الخطط الدراسية - الآثار والسياحة

البرامج والخطط ووصف المساقات

قسم الآثار والسياحة

 

البرامج:

أولاً: برنامج البكالوريوس في الآثار والسياحة:

      يشتمل البرنامج دراسة لمساقات مختلفة في المجالات المعرفية في حقلي الآثار والسياحة، إذ تشتمل مساقات الآثار على المحاور الثلاث الرئيسية لعلم الآثار وهي: الآثار القديمة والآثار الكلاسيكية والآثار الإسلامية، كذلك اللمحاور المتعلقة بالصيانة والترميم وادارة المصار التراثية بالإضافة إلى المساقات العملية منها: التدريب العملي على التنقيب الأثري. أما في حقل السياحة فتشتمل المساقات على مجالات الادارة السياحية والادارة الفندبقية والتسويق السياحي والارشاد والدلالة السياحية وإدارة الموارد البشرية في السياحة والسياحة والمجتمعات المحلية، بالإضافة إلى المساقات العملية ومنها: التدريب العملي على الخدمات السياحية.ويهدف هذا البرنامج إلى بناء مخرجات تعليمية تتماشى مع سوق العمل وإعداد كوادر مؤهلة ومدربة قادرة على المنافسة محلياً وإقليمياً، ومجموع عدد الساعات المعتمدة لهذا البرنامج (132 ساعة معتمدة).

 

ثانياً: برنامج الماجستير في الآثار:

        يشتمل البرنامج على دراسة مساقات في حقلي الآثار والسياحة ومساقات في إدارة المصادر التراثية، ويهدف البرنامج إلى تشكيل حالة من النضوج والوعي لدى طلبة الدراسات العليا في مجال الآثار وإلى اثراء المجال المعرفي لديهم وخاصة في منهج البحث العلمي الأثري والتحليل العلمي الصحيح للكثير من الظواهر المتعلقة بالكشف الآثري، بالإضافة إلى المساقات العملية منها: التدريب العملي على التنقيب الأثري.وهذا البرنامج يتكون من مسارين:

1. مسار الرسالة: ومجموع الساعات المعتمدة لهذا البرنامج (36 ساعة معتمدة) منها (21 ساعة مساقات اجبارية)، و(6 ساعات مساقات اختيارية)، و(9 ساعات رسالة).

2. مسار الشامل: ومجموع الساعات المعتمدة لهذا البرنامج (36 ساعة معتمدة) منها (27  ساعة مساقات اجبارية)، و(9 ساعات مساقات اختيارية)، بالاضافة إلى إختبار تحريري شامل.

 

ثالثاً: برنامح الدكتوراة في الآثار:

ضمن الخطة الاستراتيجية للقسم سيتم تقديم طلب لاستحداث برنامج للدكتوراة في الآثار.

الاتفاقيات:

لقد دأب قسم الاثار والسياحة أن يكون رائداً على مستوى الجامعات الأردنية خاصة أنه حصل على المركز الأول وللعام الثالث على التوالي على مستوى الجامعات الأردنية في امتحان الكفاءة الجامعية، وخلال هذا العام الدراسي تم التواصل مع منشآت سياحية وأخرى مختصة بالجوانب الأثرية لتدريب وتشغيل الطلبة، وهو بذلك يكون أول اقسام الاثار والسياحة في الجامعات الأردنية الذي يبادر في تدريب وتأهيل الطلبة لسوق العمل وتوظيفهم، وقد أسفرت تلك الجهود عن الموافقة على تدريب وتوظيف مجموعة من خريجي القسم في العديد من المنشآت السياحية والفندقية منها: متحف البنك الأهلي الأردني للنميات The Jordan National Bank Numismatic Museum، وشركة هوليدي للسياحة والسفر Holiday Travel and Tourism، وفندق كروب Crop Hotel، وآخرها فندق فالكون روك – الكرك Falcon Rock Hotel-Karak، كما يمنح الطالب شهادة في ذلك ومبلغاً شهرياً بدل مواصلات ومصروف جيب.

 

وصف المساقات

الخطط الدراسية

البرنامج/ الدرجة العلمية

البكالوريوس في الآثار والسياحة

الخطط الدراسية

البكالوريوس في الآثار والسياحة

الماجستير في الآثار

الماجستير في الآثار

الماجستير في الآثار

رسائل الماجستير التي أجيزت في قسم الآثار والسياحة