الرؤيا، الرساله، الأهداف

الروية الرسالة والاهداف

 

الرؤية :

أن يكون القسم ريادي في ميدان الإرشاد والتربية الخاصة أكاديميا وعملياً .
 

الرسالة :

تنمية الموارد البشرية المؤهلة القادرة على خدمة المجتمع في مجالي الإرشاد والتربية الخاصة.
 

الأهداف :

- إعداد وتخريج وتأهيل المتخصصين في برنامجي بكالوريوس الإرشاد، والصحة النفسية والتربية الخاصة ، لرفد الميدان التربوي الأردني والعربي بالكفاءات المتخصصة.

-عقد دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة ، والمرشدين التربويين، لتطوير أدائهم والمساهمة في رفع سويتهم المعرفية النظرية والعملية التطبيقية في مجال عملهم وتخصصاتهم

- عقد ندوات متخصصة في التربية الخاصة والإرشاد والصحة النفسية وذلك من خلال ذوي الاختصاص والعلاقة في المجتمع المحلي، وكذلك المؤسسات الرسمية والأهلية ذات العلاقة .

- المساهمة في المؤتمرات العلمية، والأسابيع العلمية، والأيام العلمية التي تعقدها كلية العلوم التربوية .

- خدمة المجتمع المحلي من خلال مساهمات أعضاء هيئة التدريس في القسم في إلقاء المحاضرات، وعقد الندوات، وورش العمل لكل القطاعات في المجتمع المحلي وتقديم خدمة الإرشاد للأسر، و تشخيص الحالات .

- إعداد وتأهيل الأخصائيين في الإرشاد النفسي والتربوي ضمن الأهداف الفرعية لماجستير الإرشاد النفسي والتربوي في الكلية .

- إجراء البحوث الميدانية والنظرية من قبل أعضاء هيئة التدريس في مجال تطوير الخدمات المقدمة للمتخصصين في الإرشاد والصحة النفسية، وكذلك التربية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة .

- المساهمة في رفع مستوى الصحة النفسية لطلبة الجامعة من خلال الإرشاد النفسي والأكاديمي والمهني، الذي يقدمه أعضاء القسم، و ذلك من خلال العمل على تطوير مركز للإرشاد، والاستشارات النفسية لطلبة الجامعة والعاملين فيها .

- تقديم الخدمات الإرشادية والعلاجية لقطاعات المجتمع المحلي من خلال عقد الدورات الخاصة، وإعداد البرامج المناسبة لذلك.