مركز الكرك للتطوير الوظيفي

مركز الكرك للتطوير الوظيفي

تم إنشاء هذا المركز في العام 2009/2010 في جامعة مؤتة بموجب اتفاقية منحة مقدمة من برنامج التنمية الاقتصادية سابق الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدوليةUSAID) ) وبإشراف من مركز الحصن للتطوير الوظيفي في جامعة البلقاء التطبيقية . وتنبع أهمية تأسيس مركز الكرك للتطوير الوظيفي من كونه أحد المراكز النوعية الرائدة بجامعة مؤتة ، وقد جاء ليعنى بتقديم برامج مساندة شاملة والتي تتضمن المشورة العملية والمساعدة الفنية والعلمية والتوجيه المهني لجميع طلبة الجامعة وتنمية مهاراتهم ومساعدتهم لتفهم قدراتهم الشخصية وخصائصها والقدرة على التعامل مع مشكلاتهم وتهيئة الفرص أمامهم لمواجهة متطلبات الحياة العملية بشكل أفضل. إضافة إلى كونه يتماشى مع فلسفة الجامعة وتميزها في تقديم خدماتها خارج أسوار الجامعة، فقد جاء هذا المركز ليقدم المشورة والنصيحة للطلبة في المؤسسات التعليمية في منطقة الكرك والشباب من المجتمعات المحلية وطلبة المدارس الحكومية والخاصة.
 
مركز الكرك للتطوير الوظيفي في جامعة مؤتة سيوفر الدعم للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا والخريجين في جميع مراحل التطوير الوظيفي. وسوف يقدم المساعدة للموظفين من خلال الإرشاد الفردي الوظيفي ، والبرامج والفعاليات ، والتدريب الداخلي وتوفيرفرص العمل في هذه البيئة الفريدة ، سوف يشجع الطلاب على دمج التطوير الوظيفي مع الإنجاز الأكاديمي كما سيحث الطلبة على التعامل مع المركز للسيطرة على المشاكل الدراسية أو الاجتماعية في وقت مبكر من حدوثها في الجامعة من أجل تحقيق أقصى قدر من الاستفادة في الجامعة. كما يشجع الطلاب على توطيد الشراكة مع أعضاء هيئة التدريس والمستشارين وطلب المشورة منهم.
 
رؤيتنا:  تمكين طلاب جامعة مؤتة وجميع المؤسسات التربوية في منطقة الكرك ليكونوا عوامل للتغيير والنجاح في مجتمعاتهم و مساعدتهم في العثور على العمل المناسب داخل وخارج الأردن.
 
مهمتنا: نشر الوعي لدى الطلبة بالمهن المختلفة وتمكين الطالب الجامعي من امتلاك الكفاءات الضرورية للنجاح في عمله.
 
 
 
أهداف المركز
  • يتولى مركز الكرك للتطوير الوظيفي تدريب الطلاب والطالبات الذين مازالوا على مقاعد الدراسة أو الذين تخرجوا لتزويدهم بالخبرات العلمية لتأهيلهم للالتحاق بسوق العمل، وبالتعاون مع المتطوعين من القطاعين العام والخاص وفق برنامج دورات مجانية، وكذلك العمل على:
  • تشغيل الطلبة الخريجين في الكرك الباحثين عن عمل بما يتناسب مع ما يطمحون إليه من خلال الربط الوظيفي ما بين الطلبة والخريجين والشركات بالتعاون مع القطاعين العام والخاص في محافظة الكرك والمناطق المحيطة وبالتنسيق مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية/ عمادة شؤون الطلبة.
  • التنسيق والإعداد لليوم الوظيفي.
  • عمل علاقات محلية وإقليمية وعالمية لغايات توظيف الطلبة.
  • البحث عن الموارد المالية التي تساعد في دعم المشاريع الصغيرة داخل الجامعة، وعقد الاتفاقيات مع المنظمات والجهات الداعمة.
  • توفير فرص تدريبية عملية للطلاب والطالبات تزودهم بالخبرات العملية لتأهيلهم للالتحاق بسوق
  • إعداد أدلة ومواد تطوير المسار الوظيفي والاستكشاف المهني وتوفيرها عبر الموقع الإلكتروني للمركز بالتعاون مع الجهات المختصة مثل صندوق الملك عبدالله للتنمية والمركز الوطني لتنمية الموارد البشرية ومركز الاستشارات والتدريب وبرنامج إنجاز وغيرها.

خدماتنا:

 
- الربط الوظيفي ما بين الطلبة الخريجين والشركات
- إعداد وتصميم وتنفيذ البرامج والدورات الإرشادية المهنية المتخصصة للموظفين في مؤسسات المجتمع المحلي و تقديم الاستشارات للمؤسسات والهيئات والأفراد .
- توطيد الشراكة مع شركات القطاع الخاص
- التنسيق مع هيئات ودوائر الجامعة المختلفة لتحقيق التكامل
 
نشاطاتنا:
 
- تنظيم محاضرات وحوارات مفتوحة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة وبالتعاون مع ضباط ارتباط 
- المركز في كليات الجامعة المختلفة .
- تقديم الخدمات الإرشادية التربوية والمهنية على المستوى الفردي والجماعي لطلبة الجامعة.
- عقد دورات وورش عمل للطلبة والباحثين عن عمل  لإكسابهم المهارات اللازمة لدخول سوق العمل.
- تطوير قاعدة بيانات خاصة بالوظائف الشاغرة والتعاون مع المؤسسات التي تقدم خدمات مماثلة 
- لتوفير هذه الوظائف عبر الموقع الالكتروني للمركز.
 
كادرنا:
 
يتميز الكادرالعامل في  مركز الكرك للتطوير الوظيفي بالمهارات اللازمة لتقديم الخدمات المختلفة للطلبة. ويدفع العاملين في المركز إيمانهم بقدرات الطلبة وأهمية حصولهم على الفرص المناسبة لتحقيق النجاح في سوق العمل. ويعمل الكادر جنباً إلى جنب مع الكادر الأكاديمي والإداري في سبيل تنفيذ رسالة ورؤية المركز.
 
التعاون مع فرق السلام في عقد الدورات وورش  العمل للطلبة من خلال متطوعين الاجانب ونسعى في المستقبل عقد مذكرة تفاهم لتوسيع النشاط في تنفيذ دورات خاصة لطلبة الجامعة مجانية في عدة تخصصات من قبل هؤلاء المتطوعين.
 
ونظرا لتحقيق الهدف الأساسي من إنشاء مركز الكرك للتطوير الوظيفي تمت الموافقة على إنشاء مصنع لإعادة تصنيع الورق والكرتون وعبوات التغليف المنتجات الورقية كافة التي تخلفها جامعة مؤته نتيجة الاستهلاك اليومي بدعم من الوكالة الامريكية( USAID)