مكتب التوجيه والارشاد الطلابي والمجتمعي

        يقدم مكتب التوجيه والإرشاد الطلابي والمجتمعي في جامعة مؤتة خدمات إرشادية  نمائية أو وقائية أو علاجية متنوعة لطلبة الجامعة وأفراد المجتمع المحلي كافة. ويأتي هذا المكتب باسمه الجديد وانطلاقته الجديدة تماشياً مع إجراءات ومعايير ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي خلال الأعوام (2015- 2020). إن من أهم المبررات لإنشاء وتطوير هذا المكتب، هي حاجة طلبة الجامعة وأفراد المجتمع المحلي لخدمات الإرشاد النفسي للتعامل مع المشكلات والأزمات النفسية التي تلم بهم في ظل عصر سريع التغيّر، ويسوده الكثير من التطرّف الفكري والثقافي. ويقدم المكتب خدماته الإرشادية النمائية أو الوقائية أو العلاجية من قبل فريق متخصص من أعضاء هيئة التدريس في قسم الإرشاد والتربية الخاصة في كلية العلوم التربوية. وفي هذا فرصة لعضو هيئة التدريس في فريق المكتب لممارسة أحد أدواره المتمثلة بخدمة المجتمع المحلي. 

ويتعامل المكتب في إطار من السرية التامة مع العديد من القضايا مثل:

-       حالات التعثر الدراسي لطلبة الجامعة.

-       المشكلات النفسية لطلبة الجامعة أو أفراد المجتمع المحلي مثل: (تدني مفهوم الذات، الخجل، القلق، التكيف النفسي والاجتماعي، الصدمات النفسية، مشكلات أسر الأطفال ذوي الإعاقة  ....الخ).

-       المشكلات ذات الطبيعة الخاصة والحساسة.

-       تقديم الإرشاد النفسي والمعلومات التوضيحية حول كيفية تعامل أسر الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع المحلي مع أبنائهم.

إن خدمة المجتمع المحلي من خلال هذا المكتب، هي انطلاقة نوعية وتطوّرية للجامعة فيما يتعلق بدورها في تنمية قدرات المجتمع المحلي.