مكتب الطلبة الوافدين

مكتب الطلبة الوافدين

 

        انسجاماً مع التوجهات الملكية السامية, و حرصاً من رئاسة الجامعة وإدارتها على رعاية شؤون الطلبة الوافدين ومساعدتهم في جميع القضايا التي تواجههم أثناء مسيرتهم الدراسية، فقد عملت الجامعة ومنذ عام (1997)، ومن خلال عمادة شؤون الطلبة على إنشاء شعبة خاصة تحت اسم شعبة الطلبة الوافدين لرعاية شؤونهم ومتابعة قضاياهم, حيث كانت جامعة مؤتة من أسبق الجامعات الحكومية التي بادرت لإدراج هذه الشعبة ضمن هيكلها التنظيمي وتنفيذاً للتوجهات الملكية السامية بضرورة إيلاء الطلبة الوافدين الدارسين في الجامعات الأردنية الرعاية والإهتمام وبناءً على طلب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بكتابهم رقم (9956/4/5) تاريخ 26/7/2005 باستحداث مكاتب خاصة للطلبة الوافدين في الجامعات الحكومية. وقد تم تجهيز صالة للطلبة الوافدين حيث يتم فيها متابعة نشاطاتهم الأكاديمية واللامنهجية ويتوفر فيها أجهزة حاسوب وتلفزيون وجهاز مودم للربط مع الإنترنت وتوفير خدمة الاتصال اللاسلكي مع الانترنت.

       ورغبة من عمادة شؤون الطلبة في إشراك ٍلطلبة الوافدين بإتخاذ القرار فيما يتعلق بالخدمات والأنشطة المقدمة. فقد عملت العمادة على تشكيل نادٍ خاصِ بهم (نادي الطلبة الوافدين) بهيئة إدارية وعامة منهم، إضافة إلى تخصيص مقعد خاص لهم في مجلس اتحاد الطلبة.

       وترتكز فلسفة المكتب على متابعة شؤون الطلبة الوافدين ليتولى حل ومتابعة جميع القضايا التي يواجهها الطلبة الوافدون داخل الحرم الجامعي، ومتابعة أدائهم خلال فترة دراستهم بالتعاون والتنسيق مع المستشارين والملحقين الثقافيين في سفارات بلدانهم في المملكة وتنظيم نشاطات خاصة ذات صبغة ثقافية واجتماعية ورياضية وفنية تمثل ثقافات الطلبة الوافدين، وتعزز الالتقاء مع الطلبة الأردنيين، ولتحقيق هذه الفلسفة تم تحويل شعبة الطلبة الوافدين إلى مكتب الطلبة الوافدين بحيث يحتوي المكتب على شعبتين:

شعبة رعاية الطلبة الوافدين, وتقوم بالمهام الآتية.
  شعبة الإقامات.

 

 جنسيات الطلبة الدارسون في جامعة مؤتة

 

البحرينية

الفلسطينية

الماليزية

التونيسية

الجزائرية

الأندونيسية

الكويتية

التركية

التايلندية

الليبية

المصرية

العمانية

 اليمنية

القطرية

الفلبينية

 الأمريكية

الامارات العربية

السودانية

 السورية

المغربية

السعودية

 الألمانية

 الكندية

 الاسرائيلية

 الصينية

  العراقية

 عرب48

الباكستانية

 استرالية

غير الكويتية

النيجيرية

الماليزية

 بنقلاديشي

 

 

Mutah Video: