نشاطات الكلية

انجازات كلية العلوم الاجتماعية

يتضمن هذا التقرير انجازات الكلية على الصعيد الاكاديمي، الثقافي، الرياضي، الخدمات الطلابية وخدمة المجتمع المحلي، وتتلخص بما يلي:

-    في مجال الخدمات الطلابية:

-  شارك فريق كرة القدم في الكلية في بطولة الكليات لكرة القدم، حيث لعب عدة مباريات رياضية مع مختلف فرق كليات الجامعة الرياضية في مبنى الصالة العسكرية.

-  القيام بمبادرة " بدل كتابك " والتي تقوم على مبدا التبادل بالكتب ضمن سلسلة تدوير يستفيد منها الطلبة بأقسامها الخمسة في بداية الفصل.

-  اعداد لوحات شرف تضم أسماء الطلبة المتفوقين ممن حققوا معدل التفوق وذلك لكل قسم على حدى في الكلية.

-  قيام أقسام الكلية الخمسة بعقد امتحانات تجريبية تحضرية للطلبة المعنين بامتحان الكفاءة الجامعية للعام الجامعي الحالي، واعداد كتيبات تتضمن بنك من الأسئلة المتوقعة لكل قسم اكاديمي.

-  تنظيم اقسام الكلية للقاءات منظمة مع الطلبة عامة، والطلبة المتفوقين خاصة تشجيعا لهم وحثهم على السير بنفس النهج، وكذلك الطلبة المتعثرين بهدف تشجيعهم وتحفيزهم.

-  تنظيم نشاط تكريم للطلبة المتفوقين دراسيا في الكلية، بالتعاون مع اتحاد طلبة جامعة مؤته، وحضور رؤساء الأقسام الأكاديمية، وقد استهل التكريم بكلمة مساعد العميد الدكتورة زين القرعان، التي   أشارت لفضل العلم على البشرية، فبه تتقدم الأمم، وتزدهر وتنهض المجتمعات وتتطور، وبه تنجح خطط التنمية، كما يضفي العلم على صاحبه مكانة مرموقة بالمجتمع، كما أضافت مخاطبة الطلبة " أنه وانطلاقاً من أهمية التحفيز والتشجيع في العملية التعليمية ولما لذلك من أثر ايجابي في نفوس الطلبة المتفوقين دراسياً، فقد التقت اليوم رغبة كلية العلوم الاجتماعية وعمادة شؤون الطلبة واتحاد طلبة جامعة مؤته أن تعبر لكم عن أجمل التهاني والتبريكات لهذا الجهد والعمل المستمر والذي افضى لهذا التميز".

-   بعد ذلك ألقى أ.د عميد الكلية يونس شديفات كلمة شكر فيها الطلبة على تفوقهم وحثهم على مزيد من التقدم والإنجاز واشاد بمستواهم التعليمي مما منحهم شعوراً بالمسؤولية والثقة بالنفس مما يرقى بمستواهم التعليمي والثقافي، كما بث فيهم القوة للسعي قدماً. كما وجه رئيس اتحاد طلبة جامعة مؤته الطالب محمد الضمور كلمة شكر واعتزاز للطلبة المتفوقين وتشجيعهم الى مزيد من التقدم والنجاح. بعد ذلك قام كلا من عميد شؤون الطلبة  د.طارق المجالي ود.عميد الكلية ومساعد العميد بتوزيع الهدايا على الطلبة الذين تم تكريمهم وبحضور رؤساء الأقسام.

 

-   في المجال الأكاديمي:

-    أ. المؤتمرات

·     تنظيم مؤتمر الكلية الدولي تحت رعاية حضرة صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال المعظم بالتشارك مع كلية البترا للسياحة والآثار / جامعة الحسين بن طلال والموسوم بـ: " تراثنا بين الاستدامة والأزمات".

- حيث تمثلت أهداف المؤتمر بما يلي:

1. صون وحماية الإرث الحضاري ومنعه من الاندثار، الأمر الذي يعد حماية للهوية الثقافية للمجتمعات .

2. تعزيز التنوع الثقافي في إطار الهوية الوطنية ودعم التنمية المستدامة .

3. المساعدة على الحوار بين الثقافات والتشجيع على الاحترام المتبادل بين الجماعات والأفراد .

4. توثيق التراث الثقافي المادي وغير المادي بأسلوب علمي وإنشاء مكتبات متخصصة في التراث الشفوي.

5. تشجيع توثيق التراث الثقافي المادي من خلال إنشاء متحف للتراث الثقافي.

6. إجراء البحوث العلمية الحقلية في مجال الآثار والتراث الثقافي باستخدام المناهج العلمية الملائمة.

7. التوعية بأهمية التراث الثقافي غيرالمادي ودوره في حفظ الخصوصيات الثقافية للمجتمعات المحلية وحفظ الهوية الثقافية العربية.

 

- وقد خلص المؤتمر بعدة نتائج أهمها:

* أجمع المؤتمرون على أهمية عقد هذا المؤتمر الذي يندرج ضمن اهتمام جامعتي مؤتة والحسين بن طلال وسعيهما الدؤوب لدعم الأنشطة البحثية المرتبطة بالتراث، وانعكاس ذلك على المجتمع المحلي،من مسؤولية وانطلاقا من مسؤولية الجامعتين تجاه تراثنا الحضاري العريق، فقد أجمع الحضور على ضرورة عقد هذا المؤتمر بشكلٍ دوريٍ كل أربع سنوات.

أكد المؤتمرون على أهمية نشر الأوراق العلمية المقدمة للمؤتمر في كتابٍ خاصٍ يحمل اسم المؤتمر، وذلك بعد تحكيمها حسب المعايير العلمية والأكاديمية المعتمدة.

أكد المجتمعون على ضرورة زيادة نسبة الوعي المجتمعي بأهمية التراث وضرورة صونه والمحافظة عليه لضمان استدامة السياحة في المنطقة وتنميتها، والتأكيد على مشاركة أفراد المجتمع الذين يبدعون هذا التراث ويحافظون عليه وينقلونه، وضمان إشراكهم بنشاط في إدارته.

إيلاء موضوع التراث الثقافي غير المادي )الشفهي( أهمية أكبر، باعتباره أمر مهم لإبراز الخصوصية الثقافية التي تراكمت خلال مراحل تاريخية متتالية؛ وذلك للمحافظة على تاريخنا الاجتماعي وتراثنا الإنساني.

* تعزيز التعاون بين الباحثين في مجال الدراسات التراثية والحضارية، وتوثيق أواصر الترابط والتعاون بين الباحثين، وتشجيع نشر البحوث المشتركة، وتبادل الدراسات والخبرات والمعلومات.

* حث الحكومات المختلفة على اتخاذ التدابير اللازمة لضمان توثيق وصون التراث المادي وغير المادي، وذلك من خلال اعتماد سياسات واضحة، وخطط استراتيجية شاملة ومتكاملة تستهدف إبراز الدور الذي يؤديه هذا التراث في المجتمع، ودوره في تشكيل الهوية الوطنية، وإدراجه ضمن الخطط الوطنية، وتشجيع إجراء الدراسات المختلفة خصوصا تلك التي تعنى بالتراث المعرض لخطر الزوال.

* مشاركة كل من أ.د يونس الشديفات، ود. مسلم الرواحنة من قسم الآثار والسياحة في المؤتمر الدولي" تاريخ وآثار الأردن الرابع عشر " “14th International Conference on the History and Archaeology of Jordan والذي عقد في رحاب جامعة فلورنسا الإيطالية.

مشاركة كل من أ.د خلف الطراونة، ود. مسلم الرواحنة  من قسم الآثار والسياحة في المؤتمر الدولي لمجلة أدوماتو الثالث (مركز عبد الرحمن السديري الثقافي) والموسوم بـ: المياه عبر العصور في الوطن العربي في ضوء الاكتشافات الإثارية" .

مشاركة د.مسلم الرواحنة من قسم الآثار والسياحة في المؤتمر الدولي" قمة الإعلام السياحي ".

*  مشاركة أ.د. خلف الطراونة من قسم الآثار والسياحة في مؤتمر" السياحة وتنمية الموارد البشرية بين الخصوصيات المحلية والتجارب العالمية ".

*  مشاركة أ.د خلف الطراونة من قسم الآثار والسياحة في المؤتمر الدولي "الحادي والعشرين للاتحاد العام للآثاريين العرب"/ جمهورية مصر العربية.

*  مشاركة أ.د. عامر أبو جبلة من قسم التاريخ في مؤتمر " الموروث الثقافي والحضاري لسلطنة عمان بين الاصالة والمعاصرة " / بورقة عنوانها: " مصادر التراث البحري والتجاري العماني"، وحدة الدراسات العمانية/ جامعة ال البيت.

*  مشاركة أ.د. عامر أبو جبلة من قسم التاريخ في مؤتمر اتحاد المؤرخين العرب/ القاهرة " المدن العربية عبر العصور" بورقة عنوانها " الحياة العلمية والثقافية في القيروان في القرون الثلاثة الأولى للهجرة ".

*   مشاركة أ.د. عامر ابو جبلة من قسم التاريخ في مؤتمر" الطب والصيدلة في مصر والشرق الادنى منذ العصور القديمة الى العصر الاسلامي الباكر، بورقة عنوانها " الطب والاطباء في مصر  21/132 هـ /642-750م "، مركز الدراسات البردية والنقوش/ جامعة عين شمس – القاهرة.

ب. المحاضرات

تنظيم سلسلة من المحاضرات العلمية ضمن تخصص الأقسام الأكاديمية الخمسة في الكلية من قبل أعضاء الهيئة التدريسية في القسم، وكذلك استضافة المتخصصين من خارج القسم وكان أبرزها:

-  تنظيم قسم الآثار والسياحة محاضرة بعنوان: "قلعة الكرك شرقي الأردن"، تقديم الدكتورة ميكيلا سينيبالدي من جامعة كارديف / المملكة المتحدة/ د. مسلم الرواحنة منظماً ومقرراً.

تنظيم قسم الآثار والسياحة محاضرة بعنوان" فن الفسيفساء في الأردن"  للدكتورة رهام حداد من معهد فن الفسيفساء- مادبا/ د. مسلم الرواحنة منظماً ومقرراً.

- تنظيم قسم الآثار والسياحة محاضرة بعنوان " الشرطة السياحية الأردنية ودورها في السياحة الوطنية "، شارك فيها ضباط من الشرطة السياحية، د. مسلم الرواحنة منظماً ومقرراً.

تنظيم قسم التاريخ محاضرة بعنوان " الاسواق في المدينة الإسلامية " للدكتور صبحي العزام تناول فيها  نشأة الاسواق وتنظميها في المدينة الاسلامية في عهد الرسول عليه السلام، والتطور في بناءها وذلك بتأسيس بناء يتضمن الحوانيت في الطابق السفلي وسكن للتجار في الطابق العلوي، واشار الى بناء مدينة بغداد وتطوير بناء الاسواق فيها. وكذلك انواع الأسواق من دائمة الى اسبوعية في المدن الاسلامية وتوزيعها واساليب مراقبتها، والاعراف السائدة في الاسواق، وأخيراً التنظيمات الحرفية وكيفية الانضمام الى تلك التنظيمات.

§§     تنظيم قسم التاريخ محاضرة بعنوان " الاردن : تاريخ وحضارة " ،أ.د. تيسير الزواهرة، كلية القيادة والاركان الملكية، عمان.

§     تنظيم قسم التاريخ محاضرة بعنوان " جهود محمد عبدة حتاملة في كتابة تاريخ الاندلس "، ضمن ندوة علمية باسم " التاريخ العربي ومناهج الفكر الحديث "، أ.د محمد العمايرة، جامعة فيلادلفيا، عمان.

§     تنظيم قسم التاريخ محاضرة بعنوان " دور الدولة العثمانية في توفير النواحي الأمنية لقوافل الحج "، أ.د حسين الكساسبة، تركيا.

§     تنظيم قسم التاريخ محاضرة بعنوان " دور صلاح الدين الأيوبي في مقاومة الفرنجة "، د. هايل البري، منتدى المنصورة الثقافي.

§     تنظيم قسم التاريخ محاضرة بعنوان " القدس خلال عهد الفرنجة "، د. هايل البري، منتدى المنصورة الثقافي

-    ج. الندوات

- مشاركة قسم الآثار والسياحة بندوة " الدليل السياحي في الأردن كمهنة"، شارك فيها متخصصين من جمعية الادلاء السياحيين وجمعية الفنادق الأردنية، د. مسلم الرواحنة منظماً ومقرراً.

- تنظيم قسم الآثار والسياحة ندوه بعنوان " الطفيلة بين الماضي والحاضر "، أ.د حمزة المحاسنة من قسم الآثار اعداد وتقديما.

- تنظيم قسم التاريخ ندوة بعنوان " التاريخ :  أهدافة، كيفية قرأته وكيفية كتابتة طرائق تعلمة وكيفية البحث فيه "، حيث قدم عدد من اعضاء الهيئة التدريسيه في القسم محاضرات وذلك على النحو التالي:

    * أشار رئيس قسم التاريخ د.هايل البري، لأهمية دراسة التاريخ في حياة الفرد والجماعة واستشهد بقول سقراط "اعرف نفسك "، مؤكدا ان التاريخ يمثل البعد الزمني للانسان وهو في اساسه موجود في ذاكرة المجتمع، والانسان اقدر الكائنات على التذكر الداعي المتكامل الذي ترتبط فيه جزيئات المواقف ومراحل تطورها، وبين ان كل جماعة بشرية بحاجه الى المعرفة التاريخية لكي تتعرف على ماضيها الذي يساعدها على فهم حاضرها وتلمس طريقها الى مستقبلها.

    * ثم تحدث أ.د. عامر ابو جبلة عن اهداف الدراسة التاريخية مبينا معنى التاريخ واهداف الدراسة التاريخية، وبين ان الدارس يسعى الى التقدم باستمرار ونقل المهارات المكتسبة من جيل الى اخر، وحب الاستطلاع والرغبة في معرفة الاحداث التاريخية.

    * ثم تحدث أ.د. تيسير الزواهرة عن كيفية قرأءة التاريخ وبين ان الهدف منها الوصول الى الحقيقة التاريخية من خلال استقراء الاحداث في المصادر الاساسية، وبين اهمية دراسة فلسفة التاريخ للتعمق في تحليل الاحداث التاريخية وتوصل الى استنتاج ضرورة قرأءة الاحداث التاريخية بتأني وعمق والشك في صحة حدوثها حتى نصل الى الحقيقة التاريخية.

    * ثم تحدثت الدكتورة ميسون عبيدات عن كيفية كتابة التاريخ وبينت ان كتابة التاريخ هي الطريقة الوحيدة لتوثيق احداثه واستعرضت مراحل وخطوات كتابة البحث التاريخي.

    * مشاركة أ.د. عامر أبو جبلة من قسم التاريخ في ندوة القدس بورقة عنوانها: " محطات في تاريخ القدس "، بمناسبة الاسراء والمعراج وبالمشاركة مع كلية الشريعة في جامعة مؤته.

    * مشاركة أ.د. عامر أبو جبلة من قسم التاريخ في ندوة القدس في ضمير الهاشميين بورقة عنوانها: " القدس في التاريخ وجهود الهاشميين " وذلك في رحاب جامعة مؤته.

    *  مشاركة أ.د. عامر أبو جبلة من قسم التاريخ في ندوة حوارية بعنوان " يداً بيد نحو مجتمع خالاً من الارهاب والفكر المتطرف " بورقة عنوانها: " الجذور التاريخية للإرهاب والتطرف وسبل المعالجة " ، وبالمشاركة مع مديرية التربية والتعليم/ لواء الشونة الجنوبية ودائرة الافتاء العام، مبنى اكاديمية نجوم الاردن، الجوفة، الشونة الجنوبية.

    * مشاركة أ.د. عامر أبو جبلة من قسم التاريخ في ندوة  " شجاعة ملك: الباقورة والغمر" وبالمشاركة مع المركز الثقافي الملكي/ عمان.

    * مشاركة أ.د. عامر ابو جبلة من قسم التاريخ في ندوة بعنوان " الموروث الثقافي والحضاري في سلطنة عُمان، بورقة عنوانها: " مصادر التراث البحري والتجاري العُماني"، وحدة الدراسات العُمانية، جامعة إل البيت.

-     د. مشاركات ونشاطات علمية

* مشاركة د. مسلم الرواحنة من قسم الآثار والسياحة في حفل التكريم المقام في متحف الأردن برعاية معالي وزيرة السياحة والآثار والسفير الإيطالي، عمان.

* مشاركة د.مسلم الرواحنة من قسم الآثار والسياحة  في ورشة تعريفية حول مشروع الإطار الوطني للكفاءات الاردنية (NQF) والمدعوم من الاتحاد الأوروبي (ايراسموس بلس).

* مشاركة أ. د خلف الطراونة من قسم الآثار والسياحة  بمناقشة رسالة دكتوراه  في كلية الآثار والسياحة / جامعة الملك سعود/ المملكة العربية السعودية.

الموافقة لـ أ. د خلف الطراونة من قسم الآثار والسياحة  في الاشراف المشترك على أطروحة الدكتوراه المقدمة لقسم الآثار في كلية الآداب/ جامعة صلاح الدين- إقليم كردستان العراق.

* مشاركة طلبة قسم الاثار والسياحة بإشراف د.مسلم الرواحنة في اليوم العلمي الذي نظمه المركز الأمريكي للدراسات الشرقية (ACOR)، ACOR Jordanian Fellowship Outreach Day-Saturday Dec 2018، للاستفادة من المنح المقدمة للطلبة الأردنيين.

* مشاركة د. سطام الشقور من قسم الجغرافيا في ورشة تدريبية حول " النزاهة ومكافحة الفساد  في مؤسسات التعليم العالي "، عمان.

* مشاركة د. سطام الشقور  من قسم الجغرافيا في ورشة تدريبية حول " تكنولوجيا استخدام الفضاء "، المركز الجغرافي الملكي. عمان.

    * مشاركة أ.د حسين المحادين من قسم علم الاجتماع للحديث عن التجددية ومنظومة القيم في برنامج اعلامي عبر قناة رؤيا الفضائية بعنوان " ساعة محبة "، عمان.

    * مشاركة د.رامي العساسفة من قسم علم الاجتماع للحديث عن موضوع " نشأة السخرية السياسية في الاردن "، مع مجموعة من الباحثين برعاية مركز امداد للإعلام .

    * مشاركة د. مراد المواجدة من قسم علم الاجتماع على موقع " خبرني الالكتروني " في تحقيق صحفي حول " ازدياد جرائم السطو المسلح "، أضرارها والعوامل التي تقود اليها .

    * مشاركة د. رامي العساسفة من قسم علم الاجتماع في حوارية عبر راديو هلا أف ام متحدثاً عن " المسؤولية الفردية والجماعية تجاه المجتمع واتجاه انفسنا" .

    * مشاركة أ.د محمد العمايرة من قسم التاريخ بلقاء التلفزيون الأردني ضمن برنامج " يوم جديد "، للحديث عن موضوع " الفجوة بين الجيل القديم والجيل الجديد "، عمان.

- لقاءات واجتماعات

-- لقاء عميد الكلية ومتابعته لشعب المواد الدراسية لبرنامج الماجستير والدكتوراه/ شعب عمان وذلك لقسمي الاجتماع/ علم الجريمة والسياسة، وعقد لقاءات مع الطلبة والاستماع لأهم القضايا والاستفسارات المطروحة.. وقد رحب العميد بالطلبة وهنئهم بالقبول في برنامج الدراسات العليا، ثم جرى مناقشة المشاكل التي تواجههم، والاستماع لعدد من الأسئلة والاستفسارات من الطلبة، بعد ذلك قام العميد بالإجابة عليها/ عمان.

-    لقاء عميد الكلية و رئيس قسم العلوم السياسية  وحضور أعضاء الهيئة التدريسية ومدير تسجيل الدراسات العليا مع طلبة برنامج الدكتوراه، وقد أكد الاجتماع على عدة نقاط  أهمها الاشارة لأهم السلبيات التي كانت في برنامج الدكتوراه السابق، وكذلك وضع خارطة طريق للطلبة فيما يتعلق بخطة استرشاد وامتحان الكفاءة والرسالة العلمية، وكذلك تحديد اهم التعليمات والأنظمة المعمول بها  في برنامج الدكتوراه/ مبنى الكلية.

-    لقاء العميد ولجنة التنسيق لمادة التربية الوطنية مع الطلبة المسجلين للمادة، حيث وجه العميد كلمة ترحيبية للطلبة، واوضح أعضاء اللجنة كل ما يتعلق بالمادة واستمعت اللجنة كذلك لأسئلة واستفسارات الطلبة.

-    لقاء العميد مع رؤساء الأقسام بخصوص تطوير الخطط واستحداث البرامج وتطويرها.

-    لقاء عميد الكلية بأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية بحضور نائب العميد ومساعده ضمن اللقاءات الدورية بأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، حيث تطرق الى العديد من القضايا الهامة وأبرزها:

§     مناقشة آلية عمل ادارة الجودة في الكلية وأهم متطلباتها الحالية والمتمثلة: بالخطة الاستراتيجية والخطة التنفيذية وكيفية تنفيذها.

§     ضرورة تحديث المعلومات على موقع الكلية الالكتروني باستمرار.

§     الاشارة الى امتحان الكفاءة الجامعية وحث رؤساء الأقسام على اجراء الامتحانات التجريبية للطلبة، والتقائهم بالخرجين لشرح آلية الامتحان وإعداد دليل واضح للامتحان لكل قسم لتحقيق نتائج عالية فيه، مع الاشارة الى اعتماد نتائج الامتحان لاحقا لدى ديوان الخدمة المدنية.

§     تحديث المعلومات الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية من حيث السيرة الذاتية باللغتين العربية والانجليزية وتوثيق انتاجهم العلمي والساعات المكتبية.

§     الاشارة الى ملف المادة بالنسبة للقسم وطبيعة المعلومات الواجب توفرها فيه. 

§     مناقشة النشر والبحث العلمي لأعضاء الهيئة التدريسية والتطرق للمجلات العلمية العالمية والمحلية ضمن قواعد البيانات المعروفة والمعتمدة لدى جامعة مؤته.

§     الحث على ضرورة التفاعل مع المجتمع المحلي والأنشطة اللامنهجية خاصة المحاضرات الخارجية والدورات وكافة الأنشطة العلمية.

§     ضرورة سحب كشوفات حديثة للمساقات المختلفة لتتبع أسماء الطلبة لكل مادة.

-    بعد ذلك توجه العميد لأعضاء الهيئة التدريسية بطرح ملاحظاتهم واستفساراتهم وكان من أهمها:

-    كيفية ادارة امتحان الكفاءة الجامعية في الأقسام.

-    تواجد الطلبة في الممرات خلال سير المحاضرات وضرورة تفعيل دور رجال الأمن بشكل أقوى.

-    التأكيد على تجهيزات ونظافة قاعات المحاضرات وضرورة جاهزيتها قبيل المحاضرات.

-    التأكيد على طلب بعض الأجهزة لقاعات الكلية لتفعيل دورها في سير العملية التدريسية كأجهزة Data Show.

-    التأكيد على سكرتيرات الأقسام من حيث الدعوة الى الاجتماعات بان تكون قبل الموعد بفترة كافية.

-    التأكيد على الأقسام من حيث تفعيل تواصل الطلبة بجروبات يتم ربطها معا للأقسام المختلفة.

-    الاشارة الى ضرورة عقد اجتماعات مع رئيس الجامعة لبحث امكانية حل بعض القضايا الخاصة بالكلية وإعداد تقارير بذلك.

§     تنظيم ورشة عمل خاصة حول طرق التسجيل في قواعد البيانات "& Google Scholar  Research Gate " لأعضاء هيئة التدريس في الكلية وبحضور أ.د احمد السكارنة عميد البحث العلمي وعدد من المختصين في الموضوع، وحضور عميد الكلية ونائبه ومساعده. حيث ابتدأت الورشة بكلمة العميد الترحيبية، ثم كلمة عميد البحث العلمي، بعد ذلك قام الدكتور محمود قزق بتوضيح كيفية التعامل والتسجيل لهذه البوابات الالكترونية.

-   في المجال الإداري

§     لقاءات لعميد الكلية مع الهيئة الادارية ولجنة ضبط الجودة مشيرا الى ما يلي:

· تحديث موقع الكلية على موقع الجامعة.

· تطوير وتحديث الخطط الدراسية، وصف المواد بالغتين العربية والانجليزية، والسير الذاتية لأعضاء الهيئة التدريسية وذلك لكافة أقسام الكلية.

·  توثيق نشاطات أعضاء الهيئة التدريسية العلمية والأبحاث وكذلك الموظفين الإداريين لأقسام الكلية.

· اعتماد برامج التخصصات للأقسام تمهيدا للحصول على شهادة ضمان الجودة.

· مناقشة الخطة الاستراتيجية للكلية من حيث: الرؤية والرسالة والأهداف والقيم والمنبثقة من الخطة الرئيسية للجامعة.

·  توثيق كافة نشاطات وبرامج الكلية سواء إدارة الكلية أو أقسامها.

·  مناقشة برامج كل قسم سواء إنعاش أو تجميد أو استحداث للبرنامج.

· تواصل كل قسم مع الخرجين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وربط مواقع الأقسام مع الكلية.

· ضرورة الاطلاع على تجربة الجامعات الأخرى فيما يتعلق ببعض نقاط الخطة.

· مناقشة نموذج تقيم الكليات، حيث تم تناول كل بند على حدى والاشارة الى عدد النقاط المربوطة في كل بند.

·  التطرق الى امتحان الكفاءة الجامعية والتأكيد على كل قسم بضرورة اعداد أسئلة وكتيبات كدليل للامتحان.

· تفعيل اللجان الاجتماعية لأقسام الكلية للتمكن من متابعة الزملاء أعضاء الهيئتين التدريسية والادارية ومشاركتهم أفراحهم وأحزانهم.

 

-    في مجال خدمة المجتمع

§    نظمت الكلية ممثلة بعميد الكلية أ.د يونس شديفات ومساعد العميد د. زين القرعان وعدد من طلبة الجامعة/ مساق مادة " السياحة في الأردن" وطلبة الكلية حملة لتنظيف موقع المشهد الأثري بالتعاون مع الصندوق الأردني الهاشمي/ مركز الأميرة بسمة/ فرع الكرك وبالتنسيق مع اتحاد طلبة جامعة مؤته. حيث تم التوجه الى الموقع، وقامت مساعدة العميد د.زين القرعان بتقديم شرح عن هذا الوقف الاسلامي، ثم تم تقسيم الطلبة الى مجموعات لتنفيذ عملية جمع النفايات من الموقع.

§    نظمت الكلية ممثلة بعميد الكلية أ.د يونس شديفات ومساعد العميد د. زين القرعان وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية ومجموعة من الطلبة، وبالتعاون مع جمعية الصبر الجميل لتنمية المجتمع زيارة الى مستشفى الكرك الحكومي، حيث تم زيارة قسم الأطفال، وقسم جراحة رجال، وقسم الباطنية، وقسم العناية الحثيثة في المستشفى وتقديم مجموعة من الهدايا للمرضى بتبرع من جمعية الصبر الجميل لتنمية المجتمع. وقد ثمنت ادارة المستشفى هذه الزيارة وشكرت كادر الكلية والجمعية.

§    مشاركة ثقافية لخدمة المجتمع المحلي تمثلت بمحاضرة أ.د. عامر أبو جبلة بدعوة كريمة من ادارة مدرسة الجوزة الاساسية/ المزار الجنوبي عنوانها: " انجازات الهاشميين ".

§ مشاركة ثقافية لخدمة المجتمع المحلي تمثلت بمحاضرة أ.د. محمد العمايرة بدعوة كريمة من ادارة مدرسة الهاشمية الثانوية للبنات/ بعنوان: " تاريخ مدينة القدس ".

§ مشاركة ثقافية لخدمة المجتمع المحلي تمثلت بمحاضرة أ.د. محمد العمايرة بدعوة كريمة من ادارة مدرسة مدين الأساسية المختلطة / بعنوان: " تاريخ مدينة القدس ".

§ مبادرة د . نسرين البحري من قسم علم الاجتماع " نحن نعمل ( لا للعنف) ، بمشاركة قسم علم الاجتماع وعمادة شؤون الطلبة ضمن مساق مدخل العنف الاسري وذلك تجسيداً لسياسة التشاركية مع المجتمع المحلي.

-    أعمال الصيانة في الكلية

تعمل الكلية وبشكل دائم على التواصل والتعاون مع وحدة الصيانة والادامة لتتبع حاجة الكلية المستمرة من طلاء وصيانة لقاعات التدريس والحمامات.

-    الاضافات الحديثة في الكلية

§ تأسيس نواة لمكتبة علمية خاصة بطلبة قسم الآثار والسياحة وطلبة الكلية عامة تضم العديد من الكتب العربية والأجنبية والحوليات والمجلات العلمية تم التبرع بها من عميد الكلية أ.د يونس شديفات لتكون بمتناول أيدي الطلبة وخاصة الدراسات العليا مهنم.

§ تأسيس القاعة التراثية في الكلية والتي تضم اهم النماذج التراثية الموروثة من مجتمعنا وذلك بجهود طلبة الجامعة وطلبة قسم الآثار والسياحة ضمن مساقات القسم المختلفة وبإشراف د. زين القرعان.

§ انجاز قاعة تدريسية جديدة لطلبة الدراسات العليا/ قسم الجغرافيا وذلك بتبرع من طلبة الدراسات العليا من فسم السياسة.

§ العمل على انجاز أدراج الكلية الشرقية والغربية بعد اعادة تبليطها من جديد وذلك بالتعاون مع وحدة الصيانة في الجامعة.  

- -    النشاطات الاجتماعية

· نظمت الكلية وبإشراف مساعد العميد د.زين القرعان حملة لتنظيف الطابق العلوي للكلية والذي يضم عمادة الكلية وقسمي الآثار والسياحة والسياسة وذلك بمشاركة طلبة القسمين وبدعم من اتحاد طلبة جامعة مؤته. حيث عبر الطلبة عن اعتزازهم بكليتهم، وان هذه المبادرة هدية لعاملة النظافة في الكلية بمناسبة عيد الأم..

· بمبادرة من طلاب قسم العلوم السياسيه تم تكريم أ.د فوزي تيم من قبل طلاب القسم وقد تضمن حفل التكريم كلمة عميد الكلية وكلمة رئيس قسم العلوم السياسيه، ثم كلمة الطلبة فكلمة أ.د فوزي تيم. وفي نهاية الاحتفال تم التكريم من قبل سعادة النائب صداح الحباشنه وعميد كلية العلوم الاجتماعية، حيث تم توثيق التكريم من قبل الطليعة نيوز ..

 

اعداد : مساعد العميد

           د.زيــــن القرعان