الدكتوراة في الإدارة الاستراتيجية

 

الخطة الدراسية للبرنامج  وصف المواد  الرسوم

 

 برنامج الدكتوراه ( الفلسفه في  الإدارة الاستراتيجية )

تنطلق رسالة برنامج دكتوراه الفلسفة في تخصص الإدارة الإستراتيجية من تزويد المشاركين بالبرنامج بالمهارات المعرفة في مجال الإدارة الإستراتيجية لمواكبة المتغيرات والمستجدات في مجال أعمال المنظمات وتنمية المنهجيات العلمية بما يتفق مع تلك المتطلبات عبر دراسة العديد من الحالات العملية الدراسية من واقع بيئة الأعمال الحقيقية والمتنوعة.

 كما تتمحور رسالة البرنامج حول إعداد القيادات في القطاعين العام والخاص ليكونوا قادرين على وضع استراتيجيات تكسب منظماتهم الميزة التنافسية واستدامتهما والعمل على إعداد خريجين ذوي مهارات تؤهلهم للقيام بممارسة العملية الإدارية وفق منظور الاستراتيجي وتؤهلهم كذلك للبحث بما يخدم قطاعاتهم.

  هذا بالإضافة إلى أن البرنامج يهدف إلى تعزيز المهارات المعرفية والمهارة الخاصة بالمفاهيم والأدوات والطرق والتقنيات التي من  شأنها  تحسين أداء الإدارات والمشاريع العامة بما يحقق الكفاءة والفعالية من خلال التركيز على أحدث الموضوعات والمفاهيم والنظريات والبحوث والاتجاهات المؤثرة في الإدارة الإستراتيجية  والسياسات العامة وإدارة المشاريع الحكومية والحكومة الالكترونية وإدارة الإبداع التكنولوجي.

 فضلا عن كون البرنامج يركز على التفاعل بين المدرسين والطلبة من أجل تنمية القدرة على الفهم والتحليل وشحذ القدرات والمبادأة في طرح الأفكار التي قد تسهم في دفع عجلة المعرفة مع التركيز على الأبحاث التي من شأنها تقديم مساهمات حقيقة وجديدة في كافة مجالات البرنامج 

أهداف البرنامج

-          إعداد الكوادر العليا المؤهلة بكفايات متخصصة يحتاجها القطاع الحكومي وقطاع الأعمال الأردني لمواصلة عملية التنمية والاستجابة السريعة لتحديات الأعمال.

-          تنمية معارف ومهارات وقدرات المديرين في القطاع الحكومي ورجال وسيدات الأعمال في القطاع الخاص بالمزاوجة بين الفكر العلمي لبناء الاستراتيجيات والتطبيق العملي لها وإعادة بناء المفاهيم والممارسات الإستراتيجية  وفق الأسس الناجحة.

-          تغطية حاجة السوق المحلي في المملكة الأردنية الهاشمية من الكفاءات العلمية في مجال الإدارة ألإستراتيجية   

-          تزويد الطلاب بالخبرة والمهارات اللازمة لتولي المراكز القيادية في القطاع العام وغير الربحي من خلال استخدام النظرية والممارسة.

-          الارتقاء بمستوى الأبحاث والدراسات الأكاديمية من خلال إجراء البحوث بطريقة علمية والتركيز على الأبحاث التي تقدم المعرفة في جميع مساقات التخصص. وخاصة أن البحث العلمي يعتبر ميزة  أساسية لبرنامج الدكتوراه يرافق كافة المساقات بالإضافة إلى رسالة الدكتوراه التي يعدها الطالب بعد اجتيازه لامتحان الجدارة المعرفية، بالإضافة إلى تشجيع الطلبة للمشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل الخاصة بالتخصص والتشجيع على نشر بحثين على الأقل قبل مناقشة الرسالة كشرط لمناقشتها. 

-          تأسيس شبكة من العلاقات مع المؤسسات الأكاديمية ومنظمات الإعمال المحلية والعالمية للتفاعل كمنظومة واحدة لخدمة المجتمع .

-          تعزيز مهارات التواصل والعمل الجماعي ومفاهيم المسؤولية الاجتماعية التي تؤدي الى أفضل الممارسات المؤسسية

-          التركيز على طرح المساقات وحلقات البحث الدراسية والنظريات الحديثة في جميع مساقات التخصص. 

-          رفد كليات إدارة الأعمال في الجامعات الأردنية والإقليمية والدولية بأعضاء هيئة تدريس مؤهلين وذو كفاءات.

-          ربط الجانب النظري مع الجانب التطبيقي في محاولة لصقل مهارات وخبرات الموظفين الذين يلتحقون في البرنامج من أجل إعداد المديرين والخبراء القادرين تطبيق نهج التفكير الاستراتيجي في إدارة المشاريع الحكومية والدوائر الحكومية...الخ.

 

الفئات المستهدفة من البرنامج

-          قيادات الأجهزة العسكرية والأمنية .

-          كبار الموظفين في القطاع الحكومي المدني والعسكري ذوي العلاقة ببناء الاستراتيجيات وتنفيذها

-          رجال وسيدات الأعمال والمديرين التنفيذيين والمديرين في القطاع الخاص.

-          مدراء الاستراتيجيات وبناء الشراكات والتطوير والتدريب والموارد البشرية في المؤسسات الخدمية والانتاجية.

-          مدراء الجودة والإنتاج والعمليات في الشركات والبنوك والمشاريع الصغيرة والمتوسطة .

-          رؤساء وأعضاء غرف التجارة والصناعة ومنظمات المجتمع المدني .

-          جميع المهتمين بريادة الأعمال وثقافة العمل الحر وأعضاء المنظمات التي تدعم ريادية الأعمال .